زراعة الشع

زرع الشعر هو إجراء جراحي يتضمن نقل بصيلات الشعر من منطقة لا تتأثر بتساقط الشعر إلى المنطقة التي يصبح فيها الشعر أرق أو أصلعًا. يهدف إلى حل المشكلة بشكل دائم عن طريق تطبيقه على تساقط الشعر الناجم عن الصلع الذكوري والحروق والحوادث. الجانب الأكثر إيجابية في هذه العملية هو أن الشعر يستمر في النمو بشكل طبيعي في المنطقة التي يتم فيها زراعة الشعر. اليوم، تُفضل طريقة استخلاص البصيلات (FUE) لأنها تعطي نتيجة أسرع وأعلى جودة. بالإضافة إلى ذلك، فهو إجراء غير مؤلم ولا يترك ندبات كبيرة حيث لا يتم فتح الشق. ومع ذلك، يجب اتخاذ بعض الاحتياطات لنجاح هذه الطريقة؛ خلاف ذلك، قد يستمر تساقط الشعر.

زرع الشعر هو إجراء جراحي يهدف إلى علاج تساقط الشعر بشكل دائم. يتضمن أخذ (الطعم) من المنطقة التي لا تتأثر بتساقط الشعر (المتبرع) وزرعه في المنطقة التي يحدث فيها ترقق الشعر أو الصلع (المتلقي). الشعر المانح، المقاوم وراثيًا لتساقط الشعر، يُجمع عادةً من مؤخرة الرأس وجانبي الأذنين.

إذا كان الشعر بالمنطقة المانحة غير كافٍ، فيمكن جمعه من مناطق أخرى مثل الساقين والصدر واللحية. لا يمكن إجراء هذه العملية إلا بالشعر المتبرع به، ولا يتم زراعة الشعر المأخوذ من شخص آخر.

لماذا تتم زراعة الشعر؟

يتم تطبيق زراعة الشعر لحل مشكلة الصلع الموضعي وخفة الشعر الناتجة عن تساقط الشعر. يمكن استخدامه أيضًا على مناطق الحاجب واللحية والشارب.

من يمكنه إجراء زراعة الشعر؟

يمكن تطبيق هذا الإجراء على الرجال والنساء الأصحاء الذين تتراوح أعمارهم بين 20-75 عامًا والذين يعانون من تساقط الشعر الخلقي الموضعي نتيجة المشاكل التالية:

ندوب من حروق أو إصابات
شد الوجه وجراحة المخ وما إلى ذلك.
عدوى
الشد المفرط للشعر (ثعلبة الشد)

الشرط الأكثر أهمية المطلوب هو أن يكون لدى الشخص الذي سيخضع لعملية زراعة الشعر ما يكفي من الشعربالمنطقة المانحة لتغطية المناطق التي يعاني فيها الصلع والأماكن التي يحتمل حدوثها فيها.

ما الذي يسبب تساقط الشعر وتساقطه؟

يمكن أن يحدث تساقط الشعر لأسباب عديدة. أهمها:

وراثي
الهرمونات (خاصة نقص هرمون التستوستيرون)
حمل
ضغط عصبى
سوء التغذية
تعاطي المخدرات
الأمراض
العوامل البيئية

كيف تتم زراعة الشعر؟

يتم تنظيف فروة الرأس جيدًا باستخدام دواء خاص لمنع تطور العدوى.
يتم تخدير المنطقة المانحة التي سيتم جمع بصيلات الشعر منها بالتخدير الموضعي أو المهدئ.
يتم حفظ الطعوم المأخوذة من المنطقة المانحة في محلول خاص.
يتم تخدير المنطقة المستقبلة ويتم فتح القنوات التي سيتم فيها وضع بصيلات الشعر.
يتم وضع الطعوم في القنوات المفتوحة.

كم من الوقت تستغرق عملية زراعة الشعر؟

هذا الإجراء الجراحي هو إجراء خارجي ولا يتطلب عادة الإقامة في المستشفى. عادة ما تستغرق العملية من 6 إلى 9 ساعات. قد تختلف هذه الفترة حسب كمية بصيلات الشعر التي يحتاجها الشخص والطريقة المستخدمة. إذا تم علاج منطقة كبيرة، فقد يتطلب الأمر جلستين على فترات زمنية معينة.

هل تؤلم زراعة الشعر؟

أثناء زراعة الشعر، حيث يتم تخدير كل من المنطقة المانحة والمنطقة المستقبلة بالتخدير الموضعي أو المهدئ ، لا يشعر بأي ألم ، ولكن يمكن وصف المسكنات في حالة حدوث أي ألم.

زراعة الشعر بالاقتطاع

في طريقة FUE (اقتطاف وحدة البصيلات)، يتم جمع الشعر من المنطقة المانحة واحدة تلو الأخرى وزرعها في القنوات المفتوحة في المنطقة المتلقية. تطبيقه كالتالي:

عادة ما يتم حلق الرأس كله.
من أجل أخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى، يتم استخدام أداة تثقيب خاصة تسمى Punch، والتي يشبه طرفها القلم، تحت التخدير الموضعي. في طريقة FUE الكلاسيكية، يتم استخدام الثقب يدويًا ويتم جمع الطعوم بالملاقط.
يتم وضع الطعوم في قنوات صغيرة على فروة الرأس تفتح بتقنية الشق الجانبي. تقنية الشق الجانبي هي عملية توجيه القنوات حسب حجم وشكل الكسب غير المشروع.
إنها الطريقة المفضلة لزراعة الشعر حيث يتم أخذ عدد كبير من بصيلات الشعر ووضعها في القنوات المفتوحة دون إحداث ندبة بتقنية سلسة. مع تطور التكنولوجيا، تم استخدام العديد من الأجهزة الطبية في طريقة FUE..

تقنية

في طريقة FUE هذه، لإزالة بصيلات الشعر، يتم وضع ابر بأقطار محددة في محرك كهربائي دقيق، يتم وضعها وفقًا لاتجاه الشعر وزاويته، وهكذا، عن طريق الابر، يتم فك حول الجذر عن طريق القطع في شكل أسطواني. بعد تفكيك بصيلات الشعر، يتم جمع بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى باستخدام أدوات مشابهة للملاقط.

يتم تغيير الابر المرفقة بنهاية المحرك الصغير وفقًا لبنية شعر الشخص، مما يمنع تلف بصيلات الشعر. على سبيل المثال، تُستخدم الابر ذات القطر الأكبر للشعر الكثيف وتستخدم الابر ذات القطر الصغير للشعر الرقيق.

تقنية الروبوتية

هذا الجهاز الطبي الذي يتحكم فيه الطبيب هو نظام بمساعدة الكمبيوتر. تعمل الأطراف الخاصة لهذا الجهاز على إنشاء مناطق دائرية حول بصيلات الشعر، وتجمعها واحدة تلو الأخرى وتجمعها في الغرفة الداخلية. تساعد الشقوق الدقيقة الروبوتية FUE على جمع المزيد من الطعوم دون ضرر، وذلك بفضل شكل جمع الفراغ الخاص وهيكل الخزان. يمكن استخدامه فقط للأشخاص ذوي الشعر الأسود أو البني الأملس.

زراعة الشعر بتقنية

تُعرف هذه التقنية أيضًا باسم تقنية الزراعة بدون قنوات. لهذا الغرض، يتم استخدام أداة حادة الرأس تشبه القلم وتُعرف باسم إبرة تشوي. يتم وضع بصيلات الشعر التي يتم جمعها من المنطقة المانحة في غرفة داخل الجهاز وزرعها مباشرة بأطراف خاصة دون إحداث أي ثقوب في المنطقة التي سيتم زراعة الشعر فيها. وبالتالي، يتم تقليل الوقت الذي تكون فيه الطعوم بالخارج وتبقى أقوى.

الياقوت

يتم فتح القنوات التي سيتم فيها زرع بصيلات الشعر التي يتم حصادها في Sapphire FUE بأطراف منتجة من الياقوت الحقيقي. تفتح هذه الأداة القنوات بأبعاد صغيرة، مما يوفر الحد الأدنى من تقشر الجروح كما تكون عملية الشفاء أسرع.
وهناك أيضًا تقنية الذهب التي يتم فيها تصنيع الأجهزة المستخدمة في زراعة الشعر من الذهب

مزايا تقنية

نظرًا لأنه يتم أخذ بصيلات الشعر واحدة تلو الأخرى دون شق، فلا يترك أي أثر. تبقى العلامات البيضاء فقط في المنطقة التي تؤخذ منها بصيلات الشعر، وهذه ليست ملحوظة من الخارج عندما ينمو الشعر.
يمكن جمع المزيد من بصيلات الشعر في وقت أقصر ويمكن زرع المزيد من بصيلات الشعر في المنطقة المراد زراعتها.
نظرًا لعدم وجود إجراء جراحي، فليس من الضروري الانتظار طويلاً بين الجلسات في حالة إجراء جلسات إضافية. يمكن تطبيقه كل يوم حسب حالة المريض.
يمكن أيضًا استخدام الطعوم المأخوذة من المنطقة المانحة في زراعة الشارب والحواجب واللحية.
بعد إجراء عملية زراعة الشعر، لا يشعر المريض بألم أو فقدان الإحساس بالأنسجة.

متى ينمو الشعر بعد زراعة الشعر؟

بعد 3 إلى 6 أشهر، يبدأ الشعر الجديد بالنمو بشكل طبيعي. يتم ملاحظة النتيجة النهائية بعد حوالي 12 إلى 18 شهرًا.

ما الذي يجب مراعاته في زراعة الشعر؟

زراعة الشعر هي تطبيق جراحي جاد ويجب فحص الجراح والمستشفى جيدًا لتقليل المخاطر. تعتبر خبرة الجراح وفريقه والأجهزة الطبية المستخدمة والنظافة وظروف المستشفى في غاية الأهمية في التنفيذ الناجح لهذا الإجراء.

قبل زراعة الشعر

عندما يتم تحديد جراحة زراعة الشعر، فإن الأشياء التي يجب على الشخص الانتباه إليها هي:

لا تدخن أو تشرب المشروبات الكحولية والكافيين قبل أسبوع من جراحة زراعة الشعر.
إذا كنت تتناول أدوية للقلب أو السكر أو ضغط الدم، أخبر طبيبك بالتأكيد.
لا تستخدم الأدوية المضادة للتخثر مثل الأسبرين قبل أسبوعين من الجراحة. لا تستخدم الفيتامينات المتعددة التي تحتوي على فيتامينات ب وفيتامين هـ لمدة أسبوع قبل أن تزيد من النزيف.
قبل الجراحة، اغسلي شعرك واستخدمي الجل والرذاذ وما إلى ذلك ولا تستخدمي المنتجات الكيماوية.
نظرًا لأن زراعة الشعر عملية طويلة، يمكنك المجيء إلى الجراحة بمعدة ممتلئة.
إذا تم إعطاء التخدير أثناء الجراحة، نظرًا لأن التأثير قد يستمر لمدة 24 ساعة، فقم بترتيب شخص ما ليأخذك من العيادة.
عند القدوم إلى الجراحة، ارتدِ ملابس بأزرار مثل قميص، سترة صوفية.

بعد زراعة الشعر

من الضروري توخي الحذر الشديد حتى تلتصق بصيلات الشعر المزروعة بأماكنها الجديدة لمدة 15 يومًا بعد العملية. الأشياء التي يجب القيام بها هي:

لا تغسل شعرك لمدة ثلاثة أيام ولا تلمس الماء خاصة في المنطقة المزروعة. أثناء عملية الغسيل، اغسلي شعرك بلطف بأطراف أصابعك باستخدام الشامبو والغسول الذي أوصى به طبيبك. (سيقوم طبيبك بإجراء الغسيل الأول.)
بعد الغسيل، جففي شعرك برفق بمنشفة، حاولي ألا تستخدمي مجفف الشعر. إذا كان عليك استخدامه، فلا تضع الجهاز قريبًا جدًا من رأسك ولا تستخدم الهواء الساخن.
تجنب الرياضات التي تضرب منطقة الرأس مثل كرة القدم. يجب حماية المنطقة المزروعة من جميع أنواع الصدمات، خاصة في الأسبوعين الأولين.
استخدم وسادة صلبة وصغيرة لتجنب تلف بصيلات الشعر المزروعة أثناء النوم. استلق على ظهرك قدر الإمكان.
حاول ارتداء ملابس بأزرار لفترة من الوقت. عند إزالة الملابس مثل السترات، قد تتلف المنطقة المزروعة.
يمكنك استخدام قبعة لحماية شعرك من العوامل الخارجية مثل الشمس والمطر والغبار.
ابتعد عن بيئات مثل البحر والحمام والساونا.
بشكل عام، ينتهي التقشر في المناطق التي يتم فيها زراعة الشعر بعد 10 أيام. إذا استمر التقشر لأكثر من 15 يومًا، استشر طبيبك.

هل يتساقط الشعر المزروع بعد الزراعة؟

بشكل عام، يتساقط الشعر المزروع بشكل متكرر بعد بضعة أسابيع وتسمى هذه العملية Shock Shedding، ولكن بعد ذلك (بعد حوالي 4 أشهر) يبدأ الشعر الدائم في النمو.

7

المستشفيات

378

الأطباء

1800000

المرضى السنويون

4100

موظف

Contact us!

    I want to receive information via SMS and e-mail

    Open chat
    Gözde International Hospitals
    Can we help you?