جراحة الكتف بالمنظار

يمكن التعبير عن جراحة الكتف بالمنظار كتقنية جراحية تستخدم لعلاج بعض مشاكل الكتف. يستخدم تنظير الكتف تقنيات طبية حديثة وتقنيات طبية متقدمة. استخدام تقنيات تنظير المفصل مقارنة بالطرق التقليدية له مزايا مثل الآثار الجانبية المنخفضة، والحد الأدنى من خطر حدوث مضاعفات والتعافي السريع. بفضل التطبيقات المغلقة، لا تقل جودة حياة المرضى كثيرًا وتكون العودة إلى الحياة اليومية أسرع.

تُستخدم جراحات الكتف بالمنظار بنشاط في حالات خلع الكتف المتكررة، ومتلازمة اصطدام الكتف، وانثناء الكبسولة، ومشكلة تمزق الكفة المدورة، والتهاب المفاصل وإزالة الأجسام الحرة وتمزق الشفا.

يعتبر مفصل الكتف من أكثر نقاط الجسم استخدامًا لأنه مجموعة المفاصل التي تربط الذراع والجسم. لذلك، فهي من مناطق المفاصل ذات أعلى وظيفة في الأنشطة اليومية. على الرغم من أن مفصل الكتف، وهو مجموعة كبيرة من العظام، قوي جدًا، إلا أنه يمكن أن يواجه العديد من المشكلات في الحركات العكسية والحوادث والصدمات والضربات المفاجئة. في الوقت نفسه، قد تنشأ مشاكل في مفصل الكتف مع التشوهات التي تسببها الشيخوخة على مر السنين. كثيرًا ما تُستخدم الخيارات الجراحية في علاج مشاكل الكتف، وفي هذه المرحلة، تُفضل تقنيات تنظير المفصل أكثر من الطرق التقليدية.

ما هو تطبيق تنظير المفاصل؟

على عكس الطرق التقليدية، تسمح تطبيقات تنظير المفاصل بإجراء التدخل الجراحي من خلال بضع شقوق صغيرة بدلاً من الشقوق الكبيرة. من الممكن الاستفادة من التدخلات الجراحية بالمنظار في مناطق مثل الركبة والكتف والورك والكاحل، وخاصة في مجال جراحة العظام والكسور. بالإضافة إلى معدل نجاحها المرتفع، تتميز هذه الطريقة بالتعافي السريع وانخفاض مخاطر حدوث مضاعفات.

في جراحات تنظير المفصل، يتم عمل عدة شقوق حسب منطقة التطبيق ويتم إرسال أجهزة تنظير المفصل من خلال الفتحات المفتوحة. تنتهي العملية الجراحية التي يتم إجراؤها بالتصوير بطريقة مغلقة، ويقوم الجراح بإجراء العلاج بالجهاز الذي يتم إرساله خلال هذه العملية.

ما الذي يجب مراعاته قبل جراحة الكتف بالمنظار؟

قبل جراحة الكتف بالمنظار، من الضروري اجتياز عملية تشخيص ناجحة. في العملية التي تلي الفحص البدني، يجب ضمان تبادل المعلومات بشكل كامل ويجب تحديد المشكلة الحالية بوضوح نتيجة للفحوصات الإضافية. ستكون عملية تنظير المفصل خطوة واحدة فقط في برنامج العلاج المخطط لتحسين أو السيطرة على المشكلة. يفضل التخدير العام عادة في جراحة الكتف بالمنظار. قبل جراحة الكتف بالمنظار، قد يطلب طبيبك إيقاف بعض الأدوية. يمكن للطبيب أن يطلب احتياطات أخرى بشكل فردي.

كيف يتم إجراء جراحة الكتف بالمنظار؟

في جراحة الكتف بالمنظار، يتم عمل شقوق صغيرة في الكتف. بالاعتماد على التصوير، يتم الدخول للكتف من خلال هذه الشقوق وتبدأ الجراحة. توفر أجهزة تنظير المفصل المزودة بكاميرا ونظام ضوئي في النهاية العلاج اللازم للمشكلة التي يعاني منها المريض. يتم تسليم جميع المعدات اللازمة للجراحة إلى منطقة الجراحة من خلال شقوق صغيرة. أكثر الإجراءات شيوعًا في تنظير مفصل الكتف هي وضع مفصل الكتف في حالات خلع الكتف المتكرر، وحلق النسيج المشكل في متلازمة اصطدام الكتف، وعلاج طبقة الكبسولة الرخوة في انثناء الكبسولة، وخياطة تمزق الكفة وتمزق الشفا، وإزالة الأجسام الحرة. وهكذا يتم إنهاء العملية وإغلاق الشقوق الصغيرة بالغرز.

ما الذي يجب مراعاته بعد جراحة الكتف بالمنظار؟

بعد جراحة الكتف بالمنظار، تستمر عملية العلاج لأنه من المهم جدًا إجراء دراسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل بعد التدخل الجراحي. مفصل الكتف هو أحد المفاصل التي يصعب التئامها، ويجب إجراء العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في فترة تصل إلى سنة واحدة بعد العملية الجراحية حتى يعمل مفصل الكتف بكامل طاقته مرة أخرى. على الرغم من أن إجراءات التنظير توفر تعافيًا سريعًا إلى حد كبير، إلا أن المريض يواصل تمارينه منذ بداية استخدام ذراعيه وينجح في عملية إعادة التأهيل تحت إشراف الطبيب.

مباشرة بعد العملية الجراحية، يمكن إجراء الاستشفاء حسب حالة المريض. خلال هذه الفترة، سيتم تعليق الذراع وسيُطلب من المريض الراحة. مع الدعم الطبي المتنوع، بهدف تسريع عملية الشفاء وتقليل مخاطر العدوى. إذا لزم الأمر، يمكن استخدام الثلج.

7

المستشفيات

378

الأطباء

1800000

المرضى السنويون

4100

موظف

Contact us!

    I want to receive information via SMS and e-mail

    Open chat
    Gözde International Hospitals
    Can we help you?