جراحة الركبة بالمنظار

يمكن وصف جراحة الركبة بالمنظار كإجراء جراحي يستخدم لعلاج بعض مشاكل الركبة. يستخدم تنظير الركبة التقنيات الطبية الحديثة والتقنيات الطبية المتقدمة. فاستخدام تقنيات تنظير المفصل مقارنة بالطرق التقليدية له مزايا مثل الآثار الجانبية المنخفضة، والحد الأدنى من مخاطر المضاعفات والتعافي السريع. بفضل التطبيقات المغلقة، لا تقل جودة حياة المرضى كثيرًا وتكون العودة إلى الحياة اليومية أسرع. يتم إجراء جراحة الركبة بالمنظار للعديد من الحالات المختلفة، ولكن المشكلة الأكثر شيوعًا هي الغضروف المفصلي. بالإضافة إلى ذلك، من الممكن الاستفادة من تنظير مفصل الركبة في حالات خلع الركبة. بالإضافة إلى تمزق الغضروف المفصلي، من الممكن أيضًا إجراء تنظير المفصل على تمزقات مختلفة، مثل تمزق الرباط الصليبي. بصرف النظر عن كل هذه العوامل، يمكن تطبيق تنظير الركبة على المشاكل التي تحدث في أنسجة الغضاريف وتشكيل التكلس.

ما هو تنظير المفصل

على عكس الطرق التقليدية، تسمح تطبيقات تنظير المفاصل بإجراء العمليات الجراحية من خلال بضع شقوق صغيرة بدلاً من شقوق كبيرة. يمكن الاستفادة من الجراحة بالمنظار في مناطق مثل الركبة والكتف والورك والكاحل، خاصة في سياق جراحة العظام والكسور. بالإضافة إلى معدل النجاح المرتفع، تتميز هذه الطريقة بالشفاء السريع وانخفاض مخاطر حدوث مضاعفات. في عمليات تنظير المفاصل، يتم عمل شقوق مختلفة اعتمادًا على منطقة التطبيق ويتم إرسال مساعدات التنظير من خلال الفتحات المفتوحة. تنتهي العملية الجراحية التي يتم إجراؤها بالتصوير بطريقة مغلقة، ويقوم الطبيب الجراح بإجراء العلاج بالجهاز الذي يتم إرساله خلال هذه العملية.

يُفضل تنظير الركبة أكثر من الطرق التقليدية بمزاياها. قد يستفيد تنظير الركبة من علاج مشاكل أنسجة الغضاريف في منطقة الركبة، وتمزق الغضروف المفصلي، وتمزق الرباط الصليبي، ومشاكل المفاصل المشوهة، وخلع الركبة، وتفتت الغضاريف والعظام، وعلاج الأنسجة الالتهابية أو الأربطة المشدودة.

ما الذي يجب مراعاته قبل جراحة الركبة بالمنظار؟

قبل جراحة الركبة بالمنظار، من الضروري الخضوع لعملية تشخيص ناجحة. في العملية التي تلي الفحص البدني، يجب ضمان تبادل المعلومات بشكل كامل ويجب تحديد المشكلة الحالية بوضوح نتيجة لتحقيقات إضافية. جراحة تنظير المفصل هي مجرد خطوة واحدة في برنامج العلاج المخطط لتحسين أو إدارة المشكلة.

يمكن استخدام التخدير الموضعي أو العام في جراحة الركبة بالمنظار. كما أنه خيار لتخدير منطقة الخصر السفلي فقط، لكنه غير مفضل. يتم تفضيل التخدير بناءً على الخصائص الشخصية للمريض. قبل جراحة الركبة بالمنظار، قد يطلب طبيبك إيقاف بعض الأدوية. يمكن للطبيب أن يطلب احتياطات خاصة بشكل فردي.

كيف يتم إجراء جراحة الركبة بالمنظار؟

يبدأ تطبيق جراحة الركبة بالمنظار بالتخدير الذي يتم تحديده على حسب اختيار المريض. وبعدها يتم إجراء شقوق صغيرة في الركبة نتيجة إجراءات تنظير المفصل. بالاعتماد على التصوير، يتم الدخول الى الركبة من خلال هذه الشقوق وتبدأ الجراحة. قبل الجراحة، يتم إرسال الماء المعقم من خلال الشقوق المفتوحة لتوفير بعض التوسيع في المنطقة المراد إجراء العملية عليها. الغرض من ذلك هو تسهيل إجراء العملية الجراحية لطبيب. توفر أجهزة تنظير المفصل المزودة بكاميرا ونظام ضوئي في النهاية العلاج اللازم للمشكلة التي يعاني منها المريض. يتم تسليم جميع المعدات اللازمة للجراحة إلى منطقة الجراحة من خلال شقوق صغيرة. وهكذا يتم إنهاء العملية وإغلاق الشقوق الصغيرة بالغرز. ما الذي يجب مراعاته بعد جراحة الركبة بالمنظار؟ تظهر جراحة الركبة بالمنظار تعافيًا أسرع بكثير مقارنة بالطرق التقليدية ولا تترك اثارا. على الرغم من أن معدل الشفاء مرتفع، إلا أن القيام بأنشطة مثل المشي والتمارين الرياضية سيستغرق وقتًا لأن الإجراء يتم في الركبة. الحفاظ على الساق مرفوعة والراحة أمر مهم للغاية في الأيام الأولى بعد الجراحة. عندما يبدأ المريض في التعافي، تستمر العملية بدراسات العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل. خلال هذا الوقت، قد يحتاج المريض إلى استخدام أداة مساعدة للمشي.
7

المستشفيات

378

الأطباء

1800000

المرضى السنويون

4100

موظف

Contact us!

    I want to receive information via SMS and e-mail

    Open chat
    Gözde International Hospitals
    Can we help you?